Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
سرييجنا

خواطر...متعة الفضول

8 Octobre 2021, 19:36pm

Publié par عبدالسلام بن العربي

 

           متعة الفضول....           

بقلم

الاستاذ محمد نوفل العيفة

 

كان دافيد جيليوس David Julius يحتسي القهوة مع زوجته في المقهى، و الثاني آردم باطابوتين ardem patapoutian مع ابنه في منزل، طبيبان في جامعة كاليفورنيا، حتى نزل عليهم خبر الفوز بجائزة نوبل 2021في الفيزيولوجيا فرع من فروع الطب.

يكمن إختراعهما في إكتشاف الجينات المستشعرة للحرارة و للآلام و للضغط،التي تنتمي الى عائلة كبيرة من البروتينات TRPV1و تأثر على الجهاز العصبي للانسان، بحيث هي المسؤولة عن  حاس اللمس و الاستشعار عند الانسان.

الغريب في هذا الانجاز العلمي أنه تم توظيف ذرة  la capsaicine المكون الاساسي لخضار الفلفل الاحمر "الحار" في إثارة الخلية و تهييجها. حقا أساليب  الفكر العلمي  ممتعة و بسيطة تتطلب الذكاء و الفطنة و عمق في التفكير.يمكن لهذا الاكتشاف تطوير أدوية لأمراض المفاصل و تطوير تكنولوجيةles capteurs و توظيفها في مجالات متعددة.

أدهشتني أيضا هي ردة فعل الباحثان

عند تلقي خبر التتويج بالجائزة،التي إمتزجت بالطمأنينة و   العفوية و الفكاهة. خصال أصبحت ناذرة عند المتعلمين  و المثقفين،ومن الصعب التنقيب عن أسباب نذرتها.

فعندما سأل الصحفي الباحث دافيدdavid  عن النصيحة التي يقدمها لجميع الناس. أجابه بقوله : it's so simple; be curieus and rigorous.

 الجملة التي لم تغادر تأملي منذ سماعها، فالفضول هو محرك  العقل و الصرامة هي  ميكانيكا المعرفة. تبقى الطبيعة أكبر مكتبة في العالم، يتواصل معها الانسان بآلة الفضول و يحاول منذ الأزل فهمها وتحديها بكل الطرق المتاحة.

Commenter cet article