Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
سرييجنا

تجربة فلسفية التاويل والهوية ومع الاستاذ الدكتور مصطفى كيحل- الجزء2

2 Juin 2022, 10:18am

Publié par عبدالسلام بن العربي

تجربة فلسفية التاويل والهوية ومع الاستاذ الدكتور مصطفى كيحل- الجزء2

تغطية

عبد السلام بن العربي

الصور
المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بسكيكدة
 

عودة   لندوة القراءة في عددها 16 ليوم الثلاثاء  31  مايو 2022 في جزءها الثاني و نركز على الموضوع المطروح في الندوة بكل تفاصيلها مع العلم ان الكم الهائل من المعلومات التي سمعناها لا يمكن ان تلخص في مقالة مهما كان الاجتهاد صادقا

 يمكن تلخيص ماقيل في ما يالي

المرجعيات الفكرية التي ا شعلت الفكر العربي المعاصر  جاءت من تراكم وتعود الى ترجمة العلوم اليونانية الى العربية بدون اضافات ومن الفكر المادي الاشتراكي حتى 1980  وخاصة فكر عبد الرحمن بدوي الوجودي و فكر كريم مروة المادي وبعد سنة1980  ظهرت المشاريع الفلسفية الجديدة  متمثلة في محمد اركون وادواورد سعيد و االمفكر المغربي محمد الجابري. وقد ارتبط مشهدهم بامور فلسفية واسقاطتها على الواقع كضايا الحرية و التمية والدولة الحديثة والتداول على السلطة والعدالة والكرامة وغيرها من مواضيع الساعة

في جدلية الهوية والرهنات الفلسفية  ذهب الضيف الى اعماق الفكر الفلسفي  شرح  بكل تفاصيل التاويل وهو تعدد القراءات عكس القراءة الاحادية  ولكنه ربط التاويل بمعايير و ليس الامر متروك بدون روابط وربط بين ظهور الحركات الدينية والفلسفية بهذا الامر ومنها الثورة اليونانية التي انتقلت من الفكر البدائي الى الفكر العقلاني والى الدوناتية و البروتوستانية وحتى المذاهب والفرق الاسلامية التي جاءت كلها بقراءات متعددة اختلفت عن التفاسير الاولى للتراث الاسلامي وخلص الى ان  القراءة الأحادية إستبدادية والفكر و الثقافة العربية في حاجة ماسة لتأويلها للخروج من أزماتنا. والتأويل هو سلاحنا للخروج من الأحادية و التأويل هو أن نعطي الأولوية للفهم على المعنى وكان راي المحاور ان الفهم ياتي قبل التاويل اما الضيف فكان رايه اننا لا نستطيع ان نفهم بدون تاويل

وعن الهوية بضم الهاء كان طرح المتدخل واضح وجليي بان الشخصية الوطنية لا يمكن اختزالها في فكر احادي وقال بان تعدد الثقافات  يخدم الوحدة الوطنية وليس العكس. وفي هذه النقطة بالذات عاد المتخل للتاريخ البعيد والحديث معا في اشارة الى تعدد الحضارات التي مرت من هنا ليصار الى الحضارة العربية الاسلامية التي تركت بصماتها خلافا لما سبق و ارجع الفتن الناشية بين مكونات المجتمع الى الاستعمار والى الفاعلين الاجتماعيين الذين يفرضون نمط معين لاسباب سياسية بحتة.  وقد اشار هنا الى الهويات القاتلة للكاتب امين معلوف فالاستعمار منذ سنة 1848 باعتباره الجزائر عمالة اي ولاية فرنسية والى الازمة البربرية في سنة 1947حاول المستعمر ان يفرق ليسود و حكام الاستقلال الذين فرضوا الوجهة الاصلاحية بالرغم من علمانياتهم ورفض الثقافات الاخرى مع العلم ان الازمة البربرية جاءت بعدما تقدم مصالي الحاج الى الامم المتحدة ببيان حول الشخصية الجزائرية لخصها في العروبة والاسلام و اشار كذلك لفرحات عباس الذي بحث عن الشخصية الجزائية عند الاحياء والاموات ولم يجدها. وراي المتدخل ان الحوار والحرية كفيلان بمعالجة هذه القضية بالرغم من انه عندما تتوسع فسحة الحرية تخلق اشكال وفتن في قضية الهوية وتجل ذلك في الحراك الشعبي و ذلك  بالرغم من تجاوب السلطة في الاعتراف بكل ما يمت صلة الى الامازيغية وهنا انه لا حل في الجزائر جزائرية ولا الجزائر عربية اسلامية

للمحاورعاشور بوكلوة  طريقة جهنية في استخراج من جعبة الضيف كل شيء ما عاشه وقاله وكتبه فاستدرجه الى كتبه الفردية والجماعية  بالنسبة لكتابه الانسة والتاويل في فكر محمد اركون الدار العربية للعلوم بيروت  هي اطروحة دكتورة عالج فيها فكر هذا المفكر والذي عرفه صدفة عن طريق حصة تلفزيونية و قد نشر الاطروحة  في لبنان ولقت صدى كبيرا لان النشر سبق وفاة محمد اركون بسنة وهي اطروحة موجودة في  اغلب المكتبات العربية اما بالنسبة لكتابه الموسوم ب  العقل الوضعي وسؤال التجديد لزكي نجيب محمود فقد تعرض الاستاذ الدكتور مصطفى كيحل الى الظروف‭ ‬الفكرية‭ ‬لعصر‭ ‬وفلسفة‭ ‬زكي‭ ‬نجي ‬محمود و فلسفة‭ ‬الحضارة‭ ‬عنده و التراث‭ ‬ والتجديد‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬العربية‭ ‬المعاصرة لدى هذا المفكر الذي بدا حياته الفكرية يساريا ليتحول الى اسلاميى 

بالنسبة للاعمال الجماعية فهي اما  وثائق لمؤتمرات فكرية او اكتتاب لموضوع مقترح من زميل‬ في اعداده لكتاب جماعي 

و في الاخير اشير بان معد لقاء المعرفة الاستاذ مصطفى كيحل الذي كان في مواجهة معد ندوة القراءة الشاعر عاشور بوكلوة قد اجاب على كل الاسئلة واظهر شخصية  متحررة ومستقلة بافكارها و محترمة بايمانها ايمان العجائز وحر الفكر ومع الحريات الفردية التي اختزلت في شعارات وافكار التحرر الوطني للشعوب من الاستعمار  وانا الحل في المعرفة والحرية والابداع وعدم الخوف والقوة في التنوع وعدم استعمال الهوية كمشروع ايديولوجي

كرم المحاضر بحضور عائلته الكريمة واخذت صورة جماعية وبيع كتابه بالتوقيع وقد خرجت قبل البيع  لاسباب خاصة وساحاول اقتناء هذا الكتاب الانسة والتاويل في فكر محمد اركون الدار العربية للعلوم بيروت مباشرة او من المكتبات العمومية

 

ملاحضة

سيطلعون اخواننا في المشرق العربيعلى التغصية عن طريق تويتر

 

Commenter cet article